منتدي سعد الطاهر لنظم المعلومات

منتدي عام خاص بنظم المعلومات وتقنياتها


    مركبة جونو الفضائية تنطلق الجمعة باتجاه المشتري

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    المساهمات : 246
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009
    الموقع : www.saadaltaher.a7larab.net

    مركبة جونو الفضائية تنطلق الجمعة باتجاه المشتري

    مُساهمة  Admin في الأحد أغسطس 14, 2011 3:49 pm

    تطلق وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الجمعة مركبة جونو الفضائية التي تعمل بالطاقة الشمسية باتجاه كوكب المشتري لاستكشاف كيفية تكون هذا الكوكب العملاق والمتوهج.وسيطلب المسبار عند الساعة 15,34 بتوقيت غرينتش منكاب كانافيرال في فلوريدا بواسطة صاروخ اطلس. وبلغت كلفة المركبة التي تعمل بالطاقة الشمسية 1,1 مليار دولار وهي ستنطلق في رحلة طويلة تمتد على خمس سنوات وتستهدف أكبر كوكب في النظام الشمسي، على أمل أن تتمكن من الدوران حول المشتري لفترة سنة.

    يثير المشتري بلونه الأحمر الناري وحجمه الضخم الذي تفوق كتلته مجموع كتل الكواكب الاخرى، فضول علماء الفلك لأنه على الأرجح الكوكب الأول الذي تكون حول الشمس.

    وقال سكوت بولتون وهو المسؤول الرئيسي عن برنامج جونو وعالم في معهد ساوث وست للأبحاث في سان أنتونيو في تكساس قبل ايام "بعد تشكل الشمس، استحوذ (المشتري) على غالبية البقايا".

    واضاف "ولهذا السبب نجده مثيرا جدا للاهتمام... فإذا أردنا أن نعود بالزمن إلى الوراء لنفهم من أين أتينا وكيف تكونت الكواكب، علينا كشف أسرار المشتري".

    وتابع "نريد أن نعرف ما هي الوصفة. ما نسعى إليه هو اكتشاف وصفة تكوين الكواكب".

    ومن المفترض أن تقترب جونو من المشتري أكثر من أي مركبة أخرى تابعة للناسا، وستكون المركبة الأولى التي تدور في مدار قطبي حول الكوكب، على ما قال بولتون.

    عندما تصل جونو إلى المشتري، ستستخدم مجموعة من الأجهزة التي قدم بعضها شركاء وكالة الفضاء الأوروبية وهم ايطاليا وبلجيكا وفرنسا، بغية فهم طريقة عمل الكوكب وما في داخله.

    وستقوم أيضا باختبارين أساسيين يقضيان بقياس كمية المياه على المشتري ومعرفة ما إذا كان الكوكب "يحتوي على نواة من العناصر الثقيلة، أو فقط على الغاز"، على ما قال بولتون.

    كذلك، يأمل العلماء جمع معلومات أكثر عن حقول المشتري المغناطيسية وعقدته الحمراء الكبرى المتوهجة منذ أكثر من 300 سنة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 21, 2018 2:24 am