منتدي عام خاص بنظم المعلومات وتقنياتها


    حوار مع رئيس الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء الكروي

    شاطر
    avatar
    therapper

    المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 15/06/2010
    العمر : 29
    الموقع : www.twitter.com/chrishanderson

    حوار مع رئيس الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء الكروي

    مُساهمة  therapper في الأربعاء يونيو 08, 2011 8:30 am

    رئيس الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء الكروي IFFHS :
    أتابع تصنيف المنتخب والهلال والمريخ.. وأعرف تأريخ الكرة السودانية
    أفضل لاعب فى العالم فكرتنا.. وبلاتر استمد منا التصنيف الشهري للمنتخبات حاوره : سالم سعيد

    بدأت تصنيفات الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء IFFHS تثير الكثير من الجدل حول التصنيفات التى يصدرها سنويا او شهريا ، وتزايدت الاهتمامات بتصنيفات هذا الاتحاد لدرجة ان الصحف ومواقع الانترنت أصبحت تتسابق على نشر آخر التصنيفات.. وقد دار جدل كبير حول هذا الاتحاد ومدى دقته ومصداقيته فى طريقة التصنيف , فكان الحوار مع رأس هرم هذه المنظمة وهو الالماني الجنسية د. الفريدو مؤسس الاتحاد ورئيسه ، تحدث لاول مرة لصحيفة عربية عن الكثير من القضايا التى أثارت الجدل .
    * نظام النقاط فى اختيار فريق القرن اعتبره البعض غير عادل؛ لأنه يعتمد على نقاط تمنح فى الفوز والتعادل بينما الاتحادات القارية تمنح نقاطا للوصول الى المراحل المتقدمة..
    ليس من المنطقي ان يتم حساب النقاط بالمراحل كما تفعل الاتحادات القارية (مثل منح نقطة للفريق الذى يصل الى الدور ربع النهائى ونقطتين للفريق الذي يصل الى الدور نصف النهائي وهكذا ) الفريق يمكن أن يصل بقانون الهدف فى أرض الخصم او بفوزين على الخصم او الانتصار والخسارة وكلها أمور مختلفة، فهناك فريق يمكن ان يصل الى مرحلة معينة فى بطولة قارية بعدد انتصارات أكثر من الفريق الآخر الذى بلغ نفس المرحلة ، فهل يمكن ان يتساوى الفريقان فى عدد النقاط الممنوحة لهما ؟!, وهناك فريق يحقق البطولة بعدد انتصارات اكبر من فريق آخر يحقق البطولة ربما بالتعادل والاعتماد على التسجيل فى أرض الخصم فلا يمكن ان نساوي بينهما, لذلك رأينا ان تتم عملية الحساب بالاعتماد على الانتصارات ومنح نقاط للمنتصر وللفريق المتعادل مع اختلاف البطولات فى كل قارة , وأعتقد بان طريقتنا فى التصنيف أكثر واقعية وأن الكثير من الصحافيين الرياضيين حول العالم ينظرون الى الانجاز فقط الخاص ببلدهم دون النظر الى الأرقام التى تمثل هذا الانجاز , وأرى ان الطريقتين مختلفتان تماما.
    * لماذا اختلف مقياس الاختيار بين نادي القرن ونادي العقد فى IFFHS ؟
    فى اختيار نادي العقد للعشر سنوات الماضية 2001 الى 2010 تم ادخال نتائج الاندية فى البطولات المحلية اضافة الى المشاركات القارية وهو الامر الذى لم يكن يحدث فى اختيار نادي القرن (1900 حتى 2000 ) لأننا لا نملك المعلومات الكافية عن البطولات المحلية فى كل بلد للقرن كاملا.. لذا كان الاختيار فقط من البطولات القارية لأن الحصول على معلوماتها أمر سهل بالنسبة لنا .
    * هل IFFHS والاحصاء معترف به من قبل FIFA ؟
    وجد الاتحاد الدولي فى البدء مباركة الأمين العام السابق للفيفا الدكتور هيلموت كيزر ، وهو (رجل ذكي جدا) قبل 30 سنة قال أن IFFHS أمامها طريق طويل وصعب للغاية.. ولكن يجب أن تملك أعلى مستوٍ من مكاتب التحرير في العالم ، وإلا فإن IFFHS تكون غير ضرورية، قد تم تأسيسها رسميا فى مارس من عام 1984 . وقد اعترف الفيفا ب IFFHS عام 1990 . بل وان بلاتر عندما كان سكرتيرا للفيفا استمد منا نظام تصنيف المنتخبات الشهري الذى بدأناه فى IFFHS قبل الفيفا .
    * أليس من الظلم المقارنة فى الترتيب بين أندية فى منافسات قارية مختلفة ؟
    نظام ترتيب الاندية الشهري تم إقراره قبل 20 عاما وبموافقة 50 خبيرا كرويا من مختلف قارات العالم للوصول الى النظام الأنسب لتصنيف أندية فى قارات مختلفة وفى بطولات مختلفة، وأعتقد بان نظام التصنيف لديه قبول كبير فى أوروبا وامريكا اللاتينية وفى الكثير من المناطق , وكنا نقسم المستويات الى خمسة وقد عدّلناها الى اربعة مستويات للتقييم , ونحن نجري تحليلا وتقييما لتحديد نظام النقاط والمفارقات بين منح النقاط لكل اندية قارة معينة.. وفى النهاية لابد من الوصول الى طريقة معينة لترتيب الاندية فى العالم ،وقد رأينا بانها الطريقة الافضل والانسب لذلك .
    * الفيفا اختار مارادونا لاعبا للقرن وفى استفتاء IFFHS احتل بيليه المركز الاول , ما الفرق فى اختيار لاعب القرن بين FIFA و IFFHS ؟
    في تلك السنوات اي فى نهاية التسعينيات كان التصويت على الانترنت حكرا للشباب فقط وهم الذين شاهدوا مارادونا فى سنوات لعبه وفى تلك الفترة كان مارادونا هو الافضل فعلا فى العالم ، ولكن لاختيار لاعب القرن كان لابد ان تشمل العينة اشخاصا من كل الاجيال وفى تصويتنا تفوّق عليه بيليه وكرويف وديستيفانو ، وهو أمر طبيعي ؛ فقد قمنا باختيار صحافيين من مختلف دول العالم للمشاركة فى التصويت حتى لا نكون منحازين الى أي من اللاعبين.. وأعتقد ان تصويت الصحافيين أكثر عدلا من تصويت الشباب على الانترنت.. وقد أقر الفيفا بالخطإ فى ان يتم اختيار لاعب القرن عن طريق الانترنت فتم تكريم بيله ايضا لاختياره من قبل الخبراء فى اللعبة ومنحت لكل لاعب منهم جائزة , وقد صرّح بيليه بشأن ذلك ( الفيفا أراد ان يكرم مارادونا باي طريقة )!.
    * اكثر اللاعبين شعبية دائما ما ياتى من دول غير متقدمة كرويا ؟
    اللاعبين الذين يحصلون على الكثير من المال ويقدومن افضل الاداء وهم مشهورون فى كل انحاء العالم ، قد لا يجدون تعاطفا وقد لا يملكون شعبية فى موطنهم الاصلي , وهم أشبه بعمال اليومية , والأمر مختلف بين التصويت على اللاعبين الأكثر شعبية واللاعبين الاشهر ؛ فهنا الامر يدخل فيه اللاعبون الذين يلعبون فى بلدانهم فى افريقيا واسيا او بعض دول امريكا اللاتينية ولم يأتوا للاحتراف فى الدول الاوروبية حيث المال والشهرة , فهناك لاعبون قضوا فى انديتهم سنوات طويلة، ولم يلاقوا التكريم الذي يليق بهم وقد تكون هذه المنافسة فرصةً لمشجعي هذا النادي للتعبير عن حبهم له , وهناك فرق بين الاداء والتعاطف وجائزة اكثر اللاعبين شعبية أشبه بالتعاطف وليس الاداء .
    * جائزة افضل لاعب فى العالم من قبل الفيفا تعرضت لانتقاد شديدة ؟
    الاتحاد الدولي للاحصاء IFFHS هو الذى استحدث جائزة افضل لاعب فى العالم بالشراكة من شركة اديداس الشهيرة ثم اقتطفت الفيفا الفكرة وتبنتها, ويجب على الفيفا ألا تشارك وسائل الاعلام فى جائزة افضل لاعب فى العالم مثل مجلة فرانس فوتبول الفرنسية الشهيرة فى الجائزة , واذا ما أرادت الفيفا ادخال أجهزة الإعلام فى جائزة أفضل لاعب فى العالم فعليها ان تشارك صحف من مختلف قارات العالم وليست اوروبا فقط .
    * لماذا لا تغطي IFFHS جميع الدول الأعضاء في FIFA ؟
    حتى الآن لم نتمكن من تغطية كل الدول المنطوية تحت لواء الفيفا لسببين الاول هو ان شروط الاتحاد الدولي صعبة جدا واقل من 1% فقط من الصحافيين الرياضيين هم القادرون على الوفاء بها , اما السبب الثاني اننا فى الاتحاد الدولي نسعى الى توثيق كامل لكرة القدم فى كل العالم وفق ترتيب زمني، وقد بدأنا من القرن التاسع عشر حتى قبل منتصف القرن العشرين ومعظم الدول لم تعرف كرة القدم فى الفترة التى نحن نوثق لها الان هى من عام 1870 حتى 1930 لذلك لا حاجة الى ان يكون لدينا ممثل او مندوب فى كل الدول فى العالم .
    * ما هي اكثر تصفيات IFFHS تجد اهتماما فى وسائل الاعلام؟
    ترتيب الاندية الشهري يحظى بالاهتمام الاكبر بالنسبة لمستخدمي موقع الاحصاء على الانترنت وهو يفوق كل الجوائز الاخرى، والتصنيفات على الموقع , ونجد ان الاهتمام بقائمة هدافي العالم تزداد أهميتها فى افريقا والمنطقة العربية لأن اللاعبين هناك يحتلون مراكز متقدمة فى الترتيب ، ولكن من خلال الاحصائيات فى الموقع فاننا نؤكد بان هناك اهتمام لمعظم التصنيفات التى يصدرها الاتحاد الدولي.
    * هل تعتقد IFFHS أسهم فى الاهتمام بالجوانب الاحصائية فى كرة القدم ؟
    بدأ الاهتمام بالاحصائيات الكروية فى اوروبا وامريكا اللاتينية فى وقت متأخر من بداية البطولات الكروية ؛ فقد كانت البداية الفعلية فى عام 1980, فلا يمكن لاي صحافي ان يكتب تقريرا عن لاعب بدون الرجوع الى الارقام والاحصائيات, والان اصبحت وسائل الاعلام العالمية تهتم بالتفاصيل الاحصائية عن اللاعبين , وسيكون الصحافيين الاذكياء هم المتابعون لموقع الاتحاد فى الانترنت بصفة يومية , والآن نجد أنه مع كل عام تزداد الحاجة الى الاحصائيات الكروية بالنسبة للصحافيين ونجد ان الصحافي بدون ان يمتلك ارقام واحصائيات يصبح (عارٍ تماما ) ولا يتستطيع ان يكتب أي شيء ، وهو الامر الذى سيزيد الاهتمام بشكل اكبر بموقع الاتحاد الدولي الذى سيصبح فى يوم ما البداية لاي صحافي يريد ان يكتب تقريرا .
    * ما هي الخطط المستقبيلة IFFHS ؟
    نحن فى الاتحاد نحتاج الى عقود زمنية من كرة القدم نريد تضمينها فى موقع الاتحاد كمعلومات فخططنا فقط تصب فى الحصول على كل المعلومات والارقام الكروية حتى نغذي بها الموقع والامر يحتاج الى الكثير من الجهد .
    * ما هو رأيك في كرة القدم العربية ؟
    كرة القدم العربية أصبحت أفضل في السنوات العشر الأخيرة ، لكنه ما زالت تحتاج الى الكثير فهى تعاني من العديد المشاكل الاولية الخاصة بمجتمعاتها, ولكن يذكرني فى بعض السنوات فى الماضى كان اداء بعض المنتخبات العربية موازيا للمنتخبات الاوروبية مثل (المغرب فى عام 1986 والسعودية فى عام 1994 ).
    * في رأيك ما هي السبل لكرة القدم العربية لتصبح مثل الكرة الاوروبية ؟
    كرة القدم العربية بحاجة الى الاستمرارية اكثر مع المزيد من العطاء ويجب وضع جدول زمني على المدى الطويل كي ينهض بها , مع اقامة منافسات عربية قوية حتى يتسنى للمنتخبات والاندية المزيد من الاحتكاك مع المنتخبات العالمية وتحتاج الى مساعدة اشخاص اكثر خبرة .
    * ماذا تعرف عن كرة القدم السودانية؟
    أعرف نتائج المنتخب السوداني منذ منتصف القرن الماضي ، وايضا اتابع تصنيف الاندية السودانية الكبرى مثل الهلال والمريخ والمنتخب السوداني ومشاركاتها الخارجية.. لكنني لم أشاهد اي مباراة للمنتخب السوداني حتى الان لغيابه عن المحافل الدولية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 3:59 pm